نشاطات النقابة
العودة
2019-03-05
نقيب الصحافة يستقبل سفير اوكرانيا

استقبل نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي، في حضور امين صندوق النقابة الاستاذ جورج بشير، وبيار بشير، سفير اوكرانيا في لبنان إيهور اوستاش يرافقه القائم بأعمال السفارة الاوكرانية اندريه كورنيشوك والسكرتير الاول فياتشسلاف شوبرينسكي .

وخلال اللقاء تمت مناقشة النطاق الكامل للعلاقات الثنائية الاوكرانية - اللبنانية في المجالات السياسية والثقافية والانسانية والاقتصادية. ومن المعلوم ان العلاقات بين أوكرانيا ولبنان تتسم بطابع الصراحة والودية والمنفعة المتبادلة. وخلال اللقاء أبلغ السفير أوستاش النقيب وأمين الصندوق بالخطوات التي اتخذها الجانب الاوكراني لضمان وصول مواطني بلاده الى المعلومات الصحافية في إطار بناء مجتمع ديمقراطي في أوكرانيا.

وخلال الاجتماع توقف السفير أوستاش بشكل خاص عند الصعوبات التي تواجهها بلاده في ضوء استمرار العدوان الروسي ضد أوكرانيا .

واضاف السفير الى ان اعمال روسيا العدائية تؤثر سلباً على تنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين أوكرانيا ولبنان، وعلى وجه الخصوص فإن العدوان على مضيق كيرتش في بحر آزوف والحصار المفروض على الاطراف المتضررة في مضيق كيرتش لم يؤثرا فقط على المنتجين الاوكرانيين وحدهم ، بل أيضا على رجال الاعمال اللبنانيين الذين يقومون باستيراد المنتجات الاوكرانية الى لبنان .

وأشار السفير اوستاش إلى ان عدوان روسيا لا يقتصر على الاعمال العسكرية المباشرة ، بل إن استعادة أوكرانيا للعدالة التاريخية من خلال إعادة الوضعية التلقائية الى الكنيسة الارثوذكسية الاوكرانية تواجه مقاومة شديدة من قبل الجانب الروسي. كما لاحظ الدبلوماسي الاوكراني ان هذا الامر غير مستغرب ، بما ان الكنيسة الارثوذكسية الاوكرانية هي عنصر هام لتعزيز استقلال الدولة في ظروف استمرار  العدوان من قبل الاتحاد الروسي . ومع ذلك ، قال السفير اوستاش ان غالبية الاوكرانيين، على الرغم من جهود موسكو للتدخل في الشؤون الداخلية الاوكرانية ، يدعمون إنشاء الكنيسة الارثوذكسية المستقلة في اوكرانيا .

وفي ختام اللقاء أكد السفير اوستاش والنقيب عوني الكعكي على اهمية التغطية المحايدة والموضوعية للاحداث الصحافية الجارية في العالم . واشارا الى الدور الهام للصحافة المستقلة . كما اتفق المتحاورون على مواصلة تطوير التعاون في مجال تبادل المعلومات وتكثيف الاتصالات بين الاوساط الاعلامية اللبنانية والاوكرانية .

وخلال اللقاء قدم السفير ايهور اوستاش الى النقيب عوني الكعكي والزميل جورج بشير دعوة رسمية لزيارة اوكرانيا ، فوعدا بتلبيتها قريباً .